ON Page SEO WORDPRESS ضبط السيو الداخلي
جميعنا يطمح إلى التصدر في نتائج محركات البحث والحصول على المزيد من الترافيك و الزوار.
جزء كبير من هذه العملية يرتبط بصفحات موقعك الداخلية . كما تعلم ، لدى Google عناكب ذات ذكاء اصطناعي عالي تزحف إلى الصفحات وتقوم بصنيفها وفق عوامل كثيرة تؤدي إلى تصدر تلك الصفحات او معاقبتها.
مهمتك أنت تكمن في جعل برامج الزحف هذه (العناكب) تتمكن من فهم صفحات موقعك حتى تعطيك ترتيبا جيدا في نتائج البحث .
تسمى التحسينات الداخلية التي تقوم بها على موقعك بـ "On-Page SEO".
إذا كنت تستخدم WordPress ، فأنت بالفعل على بعد خطوة واحدة من منافسيك.
تم تحسين منصة WordPress بشكل كبير لتتوافق بشكل رائع مع الـ SEO . كل ما عليك فعله هو تعديل بعض الأشياء لجعلها صديقة لمحركات البحث و ذات سيو داخلي جيد .
في هذا المقال الذي سأتكلم فيه عن On-Page SEO ، سأشارك معك 15 تلميحًا مهما لعملية السيو في WordPress لمساعدتك على الحصول على ترتيب مرتفع في محركات البحث .
قبل أن نبدأ بالنصائح ، دعونا نفهم قليلاً ما هو On-Page SEO.
ما هو On-Page SEO؟
يُعد السيو الداخلي On-Page SEO جزءًا من التحسينات التي تقوم بها للحصول على ترتيب أعلى في محرك البحث Google و غيره من محركات البحث .
الجزء الرئيسي من On-Page SEO يتمثل بمعرفة كيف تكون أكثر اهتمامًا بصفحتك و طرق تحسينها و تقديمها إلى محركات البحث ، بحيث تستطيع محركات البحث أن تفهم تمامًا أن صفحتك تدور حول موضوع معين ، أو كلمات رئيسية معينة.
أما الجزء الآخر الذي يجب عليك العمل عليه هو تجربة المستخدم. نعم ، تستطيع لـ Google تتبع هذا الأمر بكل سهولة. وتتبع Google فعليًا المستخدم فتقيس، معدل الارتداد ، وزمن بقاء الزائر في الموقع ، و نسبة النقر إلى الظهور , وما إلى ذلك.
لذلك ما عليك فعله هو تسهيل أداء صفحاتك و جعلها مرنة لتنقل المستخدمين بسهولة وجعلالصفحات ذات مظهر جميل و أنيق و جذاب.
On-Page SEO لمدونات الووردبريس
كما قلت سابقًا ، يعد WordPress منصة صديقة لمحركات البحث ، ولا يتعين عليك التعامل مع أي أشياء تقنية معقدة . كل ما عليك فعله هو استخدام إضافات السيو وتحسين مشاركاتك و مقالاتك و الصفحات الخاصة بك داخليا لكي تتصدر في نتائج البحث .
الآن ، دعنا نتعمق في نصائح السيو التي أقدمها لك و الخاصة بمدونات وورد بريس .
على الصفحة نصائح لكبار المسئولين الاقتصاديين وورد
1. ركز على كلمة مفتاحية واحدة .
2. اكتب عنوان المشاركة ووصف ميتا يحفزان الزائر للنقر على نتيجتك .
3. اجعل روابطك صديقة و مستحسنة لدى محركات البحث .
4. إضافة الكلمات الرئيسية الأساسية في الفقرة الأولى من مقالك .
5. إضافة جدول المحتويات .
6. استخدام Heading Tags بشكل صحيح
7. إضافة الروابط الخارجية والداخلية
8. استخدام الصور ومقاطع الفيديو بشكل صحيح
9. تحسين السيو الخاص بالصور لمحركات البحث
10. استخدام كلمات مفاحية LSI
11. أنشر محتوى ذو جودة عالية .
12. كتابة Meta Description جذاب
13. اهتم بــ Google Rich Snippet
14. إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية
15. اجعل موقعك متوافق مع الجوال
1. ركز على كلمة مفتاحية واحدة :
قبل كل شيء ، تحتاج إلى اختيار كلمة رئيسية مركزة ترغب بالتصدر بها في Google. في معظم الأوقات ، يحاول الأشخاص التصجر في الكثير من الكلمات الرئيسية في وقت واحد وينتهي بهم المطاف إلى عدم التصدر بأي شيء للأسف .
عندما يتعلق الأمر باختيار كلمة رئيسية مركزة ، فعليك أن تعلم أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الكلمات الرئيسية -
قصيرة الذيل.
متوسطة الذيل.
طويلة الذيل .
من الصعب جدًا التصدر بكلمة رئيسية قصيرة الذيل . وفي معظم الأحيان ، تكون هذه الكلمات عامة مثل "عرب". يجب عليك تجنبها فموقع ويكيبيديا مسيطر على كل تلك الكلمات الرئيسية تقريبا .
لنأتي إلى الكلمة متوسطة الذيل . من السهل نسبيًا التصدر في هذا النوع من الكلمات الرئيسية. يقترح Brain Dean (مؤسس Backlinko) الاهتمام بالكلمات متوسطة الذيل .
الكلمات ذات الذيل الطويل أصبحت من الماضي لذلك لا أنصحك بأن تجهد نفسك بها و ركز اهتمامك على الكلمات ذات الذيل المتوسط.
أصبح بإمكان Google الآن فهم الغرض من الكلمات الرئيسية وإظهار أفضل النتائج لتلك الكلمات الرئيسية.
لذلك ، لديك ركز على الكلمة الرئيسية التي تضم تحتها الكثير من الكلمات المرادفة و التي ستتصدر بها بمجرد تصدرك في هذه الكلمة ، ويفضل أن تكون الكلمة ذات ذيل متوسط واحدة. ستتصدر حلى في الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل التي تركز على نفس المحتوى . وإنه لأمر رائع أن يكون لدينا هدف سيستغرق بعض الوقت لتحقيقه. ولكن بمجرد تحقيق ذلك ، ستتصدر بكل مرادفاته .
2. اكتب عنوان المشاركة ووصف ميتا يحفزان الزائر للنقر على نتيجتك :
عنوان المنشور أو المقال له أهمية كبيرة أكثر بكثير مما تعتقد. فهو ما يراه الناس في نتائج البحث الخاصة بهم و هو ما يحفزهم ليقوموا بعملية النقر على نتيجة البحث الخاصة بك .
فباختصار العنوان هو ، ما سيظهر للناس في محرك البحث . لديك عنوان سيء ، لن ينقر المستخدمون على نتيجتك ، وستخفض Google ترتيبك حتى لو فعلت كل شيء آخر بشكل صحيح.
لذلك ، فكر في قضاء بعض الوقت في كتابة عنوان رائع و مثير و جذاب و محفز .
كيف أقوم بذلك ؟
حاول العثور على أسلوب جذاب لكتابة عنوانك .
اجعل عنوانك أكثر قوة باستخدام كلمات جذابة تدفع فضول المستخدم للنقر على عنوانك .
فيما يلي بعض النصائح حول وصف الميتا الخاص بك أيضا :
أضف Keyword في بداية الوصف . جوجل لا يزال يعطيها وزنا أكبر من وضعها في نهاية الوصف .
أضف كلمات جذابة إلى العنوان مثل (2019 ، الأفضل ، الأعلى ، النهائي ، الأقوى, الأروع ، إلخ.). ثبت أنهتلك الكلمات تحفز الزائر بشكل أكبر للنقر.
للحصول على وصف meta مثالي ، التزم بـ 156 حرفًا.
هذا يشبه نافذة متجرك على محركات البحث ، لذا استخدمه بحكمة.
يجب أن يكون لديك إضافة SEO منصبة في مدونتك مثل Rank Math لتغيير عنوان التعريف. إذا كانت الإضافة مثبتة لديك ، فسترى مربعًا كهذا تحت المحرر حيث يمكنك تغيير عنوان التعريف الخاص بك.

3. جعل URL روابطك صديقة لمحركات البحث :
شيء آخر يجب التركيز عليه هو أنك تحتاج إلى جعل عنوان URL صديقًا لمحركات البحث.
وهذا ليس معقدًا مثل بعض النصائح الأخرى المذكورة في المقال . تحتاج فقط إلى وضع الكلمات الرئيسية التي تركز عليها في مربع URL.
فقط اضغط على عنوان المنشور وقم بتحرير عنوان URL. يمكنك أيضًا القيام بذلك من مربع "Rank Math SEO" أو إضافة yoast seo أسفل المحرر.

من الأفضل أن يحتوي رابط الموقع على الكلمة المستهدفة .
استخدم الروابط القصيرة - قريبة من الجذر
استخدام https –
استخدام كود تحويل إلى وجة نطاق واحدة مع www او بدونها
يجب أن يكون عنوان URL قصيرًا وسريعًا ، بحيث يحتوي بشكل مثالي على 6-10 كلمات مفصولة بالواصلات.
الكلمات 3-5 الأولى هي التي (لها تأثير SEO الأكثر)
يجب أن يكون الرابط معبر عن المحتوى و يستهدف كلمة دلالية .
تحذير ، لا تقم بتغيير الرابط الثابت لموقع قديم.
4. ضع كلماتك الرئيسية في الفقرة الولى من مقالك :
يجب أن تذكر كلماتك الرئيسية التي تركز عليها في الفقرات القليلة الأولى للتأكد من أن العناكب والقراء يمكنهم أن يفهموا أن مشاركتك مرتبطة بهذه الكلمة و الموضوع .

لا تلتزم بنسبة 100٪ بهذه القاعدة ، لكن حاول ذكر كلمتك الرئيسية في الفقرات 2-3 الأولى. ومن حشو الكلمات الرئيسية. و حاول جعلها طبيعية.
5. قم بإضافة جدول المحتويات
أحد الأشياء التي بدأ كثير من المواقع القيام بها مؤخرًا هو إضافة جدول محتوى في بداية مقالاتهم. أحد الأسباب هو أن المحتوى أصبح طويلا كثيرا فجميع خبراء السيو يقولون إن المحتوى الأطول أفضل لكبار لمحركات البحث.
وثبت أن ذلك مفيد بشكل كبير.
يوفر جدول المحتويات تجربة أفضل للمستخدمين لأنهم لا يحتاجون إلى التمرير إلى ما لا نهاية للوصول إلى الجزء الذي يريدون قراءته . فيمكنهم جدول المحتويات أن يذهبوا مباشرة إلى حيث يريدون.
والأهم من ذلك ، من منظور SEO ، فإنه يتيح لك فرصة لوضع روابط جدول المحتويات في Google SERPs.

روابط الربط من هذا القبيل ستزيد بالتأكيد من نسبة النقر إلى الظهور.
الآن الشيء الرائع هو أنه من السهل جدًا إضافة جدول محتويات في WordPress.
تمكنك إضافة Gutenberg Blocks Plugin – Ultimate Blocks القيام ببعض الأمور مثل -
عرض جدول المحتويات في عمودين أو ثلاثة أعمدة.
إظهار جدول المحتويات بنمط نقطي أو رقمي أو عادي.
باستثناء العناوين التي لا تريد إضافتها في جدول المحتويات.
إظهار أو إخفاء جدول المحتويات ، ويمكنك اختيار الحالة الأولية أيضًا.
نظرًا لأنه مكوّن إضافي مجاني ، يمكنك الحصول عليه من WordPress.org.
6. استخدم Heading Tags بشكل صحيح :
تعتبر العناوين الفرعية رائعة لتقسيم النص ، كما أن وضعالكلمات الرئيسية فيها أمر لا بد منه لتحسين محركات البحث.
الغرض منها هو تنظيم مشاركاتك للقراء أولاً ومحركات البحث ثانيا و التخلص من فوضى المحتوى.
تأكد من أن عنوان المنشور موضوع في وسم H1. ولا تستخدمه مرة أخرى في المشاركة.
بعد ذلك ، اجعل العناوين الرئيسية في مقالك موسومة بوسم H2. بعد ذلك ، العناوين الفرعية في علامات h3. عادة ، ليست هناك حاجة ل h4 وبعد العلامات.

تأكد من تضمين الكلمة الرئيسية التي تركز عليها مرة واحدة على الأقل في عناوين المنشور.
7. إضافة الروابط الخارجية والداخلية
قم بإضافة روابط لمصادر خارجية إلى المحتوى الخاص بك.
أيضا قم بإضافة روابط داخلية. هذه طريقة رائعةلزيادة البونس ريت الخاص بك. عندما تفعل ذلك و يجعل صفحات موقعك المرتبطة بعضها أقوى في محركات البحث.
قم باستعمال اضافات الربط الداخلي الموجودة في وورد بريس : internal linking WordPress plugins

8. استخدام الصور ومقاطع الفيديو بشكل صحيح
المحتوى المرئي مهم جدا لزيادة وقت بقاء الناس في موقعك وجذب الانتباه لصفحاتك .
ثبت ان إضافة مقاطع الفيديو يحسن تصنيفك في محركات البحث أيضًا.
إذا كنت ترغب في تحسين نتائجك ، والحصول على ترتيب أعلى ، والحصول على المزيد من الزوار من Google ، و إبقاء الأشخاص على موقعك لفترة أطول وجعلهم يدمنون موقعك ، فأنت بحاجة إلى دمج الصور ومقاطع الفيديو بشكل صحيح في المحتوى الخاص بك .
9. عمل سيو للصور الخاصة بك
الآن بعد أن قمت بإضافة الصور إلى المحتوى الخاص بك لجعله أكثر جاذبية حتى تحصل على مرتبة أعلى على Google ، تأكد من سيو صورك لضمان تصنيفات أعلى.
إليك بعض النصائح لتبدأ بها:
اختر الاسم الصحيح. لا تضع فقط حروف عشوائية مع أرقام.
اختر التنسيق الصحيح. JPG هو الأكثر استخدامًا بأفضل جودة مقارنة بالحجم. يتم استخدام PNG للحفاظ على الخلفية.
استخدام علامات ALT المناسبة.
قلل حجم الصور بضغطها. بعد كل شيء ، أنت لا تريد أن تؤثر على سرعة موقعك. Smush Image Compression هو مكون إضافي رائع أستخدمه لضغط الصور تلقائيًا في WordPress.
10. استخدام كلمات مفاحية LSI :
الكلمات الرئيسية LSI (المرادفات) هي الكلمات الأساسية المرتبطة بالكلمة الرئيسية التي تستهدفها. تستخدمه Google لفهم المحتوى بعمق على صفحة الويب.
لقد تطورت الكلمات الرئيسية LSI بالطريقة التي يفهم بها Google المحتوى على الصفحة.
في الأيام الخوالي ، كانت غوغل تعتمد بنسبة Google 100٪ على المحتوى المتاح على الصفحة. إذا رأوا نفس الكلمة تتكرر عدة مرات في الصفحة ، فسوف يفهمون أن موضوع الصفحة هو تلك الكلمة الرئيسية.
من هنا ، بدأ الناس يهتمون بكثافة الكلمات الرئيسية. ثم اعتادوا حشوها في الصفحة ، بحيث يحتلون المرتبة الأعلى ، وقد عملوا حتى تم إصدار تحديث Google Panda . و بصدور هذه الخوارزمية تعرضت تلك المواقع للمعاقبة من غوغل
الآن ، لا تحتاج Google إلى ذكر الكلمة عدة مرات حتى تقوم بترتيب المحتوى الخاص بك. لأنه يعتمد على LSI لفهم المحتوى بعمق على مستوى عميق.
عندما يرى غوغل كلمات رئيسية ذات صلة ، سيتأكد من أن مشاركتك تدور حول هذا الموضوع.
وللعثور على الكلمات الرئيسية LSI ، ما عليك سوى استخدام بحث Google. اكتب كلمتك الرئيسية ، وانتقل لأسفل الصفحة. ستجد قسمًا باسم "عمليات البحث المتعلقة بـ ..".

هذه هي الكلمات الرئيسية LSI المرادفات .
يمكنك أيضًا استخدام أدوات مجانية مثل UberSuggest للحصول على الكلمات الرئيسية LSI.
بمجرد حصولك على هذه الكلمات الرئيسية ، تأكد من نثرها ضمن المحتوى الخاص بك ، مما يجعل المحتوى الخاص بك أكثر ثراءً.
11. أنشر محتوى عالي الجودة :
مهما عملت على تحسين السيو الداخلي لموقعك ،فإن لم يكن المحتوى الخاص بك مفيدا و ذو جودة عالية و يستحق القراءة، فسيكون تصدرك لنتائج البحث بمثابة حلم لا يمكنك تحقيقه بغض النظر عما تفعله.
لذا ، كيف يمكنك التأكد من أن المحتوى الخاص بك عالي الجودة وأنه مفيد و ثري بما يكفي لجعل الناس يبقون أكثر على صفحتك ، وبالتالي إعطاء Google إشارة إلى أن المحتوى الخاص بك يستحق القراءة؟
فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في ضمان جودة المحتوى الخاص بك:
طويل ومفيد : الجزء الأكثر أهمية هو أن المحتوى الخاص بك يغطي الموضوع بعمق دون أي ثرثرة خارج الموضوع تؤدي لملل الزائر من مقالك.
قابل للفحص : هذا مهم للغاية. نادراً ما يقرأ الأشخاص على الإنترنت كامل المحتوى . تحتاج إلى تحسينه حتى يتمكنوا من فهم 90 ٪ من المحتوى بمجرد قيامهم بنظرة سريعة له .
الحيوية و الإثارة : لا يريد الناس قراءة المقالات المملة التي استخدمت اسلوب الكتابة القديم الموجود المدارس الثانوية والكليات. تخيل أنك تتحدث إلى صديقك ، كيف سيكون حوارك معه . أنت لا تكتب لإرضاء معلمك في المدرسة الثانوية بعد الآن . اجعل مشاركتك جذابة.
الفقرات القصيرة : هذا هو الخطأ رقم 1 الذي يرتكبه الأشخاص عند كتابة محتوى للويب. وهو استخدام نصوص مملة و طويلة. فقط قم بتفكيكه و جعله على شكل فقرات قصيرة ، وسترى الفرق بنفسك .
إن وضع هذه النصائح في الاعتبار أثناء إنشاء المحتوى الخاص بك سيضمن لك إنشاء محتوى عالي الجودة يرضي كل من القراء ومحركات البحث.
12. كتابة Meta Description جذاب و مميز :
وصف التعريف هو المحتوى الذي يتم وضعه في Google تحت العنوان عندما تظهر صفحة في نتائج البحث.

ستضيفه Google تلقائيًا من المحتوى الخاص بك. نظرًا لأن Google تسمح لك باقتراح Meta Description ، يجب عليك كتابة Meta Description لمشاركتك.
ليس هناك ما يضمن أن جوجل سوف تظهر ذلك الوصف. لكن غالبًا ما تعرض Google وصف التعريف الذي تراه مناسبا أكثر.
يشبه وصف Meta Description واجهة الدكان الخاص بك لذلك عليك الاهتمام جدا بها .
إليك بعض النصائح لجعل وصف التعريف الخاص بك جذابًا:
اجعله أقل من 155 حرفًا. إن كان أكثر من ذلك ، ستقوم Google بتجاهل الزيادة تلقائيا.
اذكر كلمة الرئيسية في بداية الوصف الخاص بك
استخدم كلمات محفزة تجذب الباحثين ليقوموا بالنقر على نتيجتك ،
يمكنك تعيين وصف تعريف مخصص باستخدام البرنامج المساعد Rank Math. فقط أدخل وصف التعريف في مربع "Rank Math SEO" أسفل المحرر.
في بعض الأحيان ، لا يكون الترتيب رقم 1 على Google بنفس قوة وجود مقتطف في الصفحة.
لماذا ا؟
دعونا نرى مثالًا على مقتطف غني أولاً:

كما ترون النتيجة مع تصنيفات النجوم ، فهي أكثر لفتا للنظر والتي بالتأكيد سوف تحصل على المزيد من النقرات.
وليس من الصعب القيام بذلك. يمكنك إظهار تقييمات النجوم في Google باستخدام Ultimate Blocks.
ومع ذلك ، ليست المراجعة هي النوع الوحيد من المقتطفات المنسقة ( السكيما ). هناك بعض المقتطفات الغنية الأخرى مثل -
وصفات
ترميز المنتج
منظمة
أهم الأخبار
فيديو
أحداث
كتاب
الدورات
الأعمال المحلية وأكثر من ذلك.
ستجد كل هذه المقتطفات في البرنامج المساعد Rank Math.
14. إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية
الإشارات الاجتماعية هي عامل هام و طريقة رائعة يمكن أن تعزز تصنيف صفحتك. يساعدك على الحصول على مزيد من القراء اللمحتوى الخاص بك ، ويرسل إشارة إلى Google بأن الأشخاص يحبون المحتوى الخاص بك.
أيضًا ، كلما زادت مشاركة الزوار لمنشوراتك ، زادت فرص تصدرك و زاد ترتيبك.
15. اجعل موقعك متجاوب مع الجوال
أحد أهم الأشياء التي يجب عدم تجاهلها تجاهلها هو الاهتمام بتناسب الموقع مع باحثي الأجهزة المحمولة. وإذا كنت لا تعرف ذلك ، فإن أكثر من 70 ٪ من الناس يبحثون عن محتوى على الهاتف المحمول ،
لذا ، فإن التحسين للجوال أمر ضروري ، أو ستحتاج Google إلى البحث عن شخص آخر لإرساله إلى زوار الجوّال.
يجب عليك استخدام قالب WordPress سريع الاستجابة يجعل موقعك متناسبا .
وإذا كنت تحصل على الكثير من الحركة من الهاتف المحمول ، فيمكنك التفكير في استخدام مكون إضافي للهاتف المحمول مثل WordPress Mobile Pack .
خاتمة
بتطبيقك لهذه النصائح فإن قد قطعت شوطا كبيرا لتصدر نتائج البحث تمنياتي لك بالتوفيق .

تعليقات
إرسال تعليق