مؤشرات الأداء الرئيسية - Key Performance Indicators KPIs
كلنا بنبحث عن شغل تقريبا بشكل يومي علي الانترنت
بنلاقي في خانة ال description
كلمه من ٣حروف
KPI
تعالو نعرف مع بعض
مفهوم مؤشر الأداء
،
يعتبر مؤشر قياس الأداء Key Performance Indicators أو KPI عاملا مساعدا في مقدار التقدم المتحقق نحو تحقيق أهداف الإدارة.
وهي مقاييس محددة مسبقاً من قبل الإدارة لما تريد ان تقيسه ( مالية ، إدارية ، فنية ،... الخ تستخدم للمساعدة في التأكد من أن الإدارة نجحت في تحقيق أهدافها وعمل التقدم اللازم .
*ملحوظه:- لما تحدد هدفك في الادارة لازم يكون محدد واضح مربوط بوقت لتنفيذه قابل للقياس .
ويمكن عرض النقاط الآتية لتوضيح مفهوم مؤشرات الأداء الأساسية:-
- مؤشرات الأداء الأساسية هي بيانات مبنية على الخصائص الجوهرية لنشاط المنظمة، والتي تقف كمعيار لقياس البيانات الأخرى ذات الصلة.
- مؤشرات الأداء هي تركيب من التقارير والجداول الحسابية والرسوم البيانية ومن الممكن أن تتضمن أرقام مبيعات أو عمليات إنتاجية أو معلومات عن طواقم العمل وعاداتهم وميولهم، أو معلومات آنية عن خط الإمداد.
- مؤشرات الأداء : هي نسب مترابطة تفيد في قياس النشاطات الرئيسية والنتائج في المؤسسة، فالتقارير المالية تشير إلى ما قد تم إنجازه على أرض الواقع، بينما مؤشرات الأداء تتضمن النشاطات والأداء بالإضافة إلى بيانات مالية وأخرى حول حالة السوق، كلها منتظمة معاً في ارتباطات وعلاقات محددة، الأمر الذي يعطي صورة واضحة عن مجريات العمل، ويشير إلى المتغيرات ويساعد على التحكم بتأثيراتها.
وفي نهاية المقال
احب ان اعطي مثالين
الاول عن وظيفة تتطلب فيها قياس لمؤشرات الأداءثم الثاني عن التحليل الجذري لاسباب فشل ادارة وقياس الاداء
المثال الاول عن مطلوب
WANTED
أخصائي جودة وتميز مؤسسي -
General Authority for Statistics: هدف الوظيفة :
دعم بناء وتنفيذ وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية بما يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة العامة للإحصاء والتركيز على تحقيق نتائج عالية الجودة للاستراتيجية لإنجاح تنفيذها.
الواجبات والمسؤوليات :
المسؤوليات التشغيلية
تقديم الدعم في إعداد مؤشرات الأداء الرئيسية، وفرق مشاريع الهيئة فيما يختص بجميع مبادرات • الإستراتيجية .
قياس جميع مؤشرات الأداء بحسب وتيرتها • اعداد تقارير أداء استراتيجية الهيئة لعرضه على الإدارة العليا ومجلس الإدارة.
• اعداد تقارير أداء الوحدات التنظيمية.
• جمع آراء ومدخلات العملاء لوضع معايير الجودة التي ستعمم على إدارات الهيئة.
• من خلال المتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء الرئيسية ،
مراقبة تطبيق معايير الجودة في جميع الإدارات • وتعقيبات وآراء العملاء (الداخليين والخارجيين). التوصية بإدخال التحسينات التي من شأنها أن ترفع جودة المنتجات والخدمات عن طريق اقتراح تعديلات
• لتعقيبات وآراء العملاء. ً استجابة مستمرة . اعداد وتطوير سياسات وعمليات وإجراءات التميز ووضع خطة لتحقيق معايير التميز المؤسسي في الهيئة
• رسم خرائط العمليات ووضع أنظمة قياس ومؤشرات أداء رئيسية، لتحسين العمليات الوظيفية في جميع • الإدارات والتخلص من العقبات التي تعيق العمل، وتطوير ومتابعة منهجيات التميز.
دعم مبادرات الإدارة لتحسين إدارة الجودة في جميع الإدارات، وإزالة العوائق وتذليل العقبات بهذا الخصوص.
المثال الثاني
التحليل الجذري لاسباب فشل مبادرات ادارة وقياس الاداء من الوصول لاكبر فائدة منها
1- عدم الرغبة في التحسين
2- الرضا والاقتناع بالوضع الحالي
3-عدم استيعاب وفهم المبادرة
4- عدم موافقته او اتفاقه معها
5- عدم الاقتناع ان لها فائدة
6- الخوف من مخاطرة تؤثر عليه شخصيا كانتزاع سلطة منه او ضرر له
7- عوائق تنظيمية خاصة بالمؤسسة
8- عدم تنفيذ مبادرة قياس الاداء بصورة صحيحة
9- كونها ضد الثقافة الخاصة بفريق العمل
10- عدم وضع هدف له واضح محدد بوقت وقابل للقياس
واخيرا اتمني من الله ان يكون هذا المقال قد افادكملا تنسونا بالدعاء
للمزيد من الاستفسار
يرجي التواصل عبر الواتس اب علي رقم
01010518543
مع تحياتي
محمد مجدي
اخصائي التسويق والتجارة الإلكترونية

تعليقات
إرسال تعليق