القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات انشاء متجر الكتروني

ما هي خطوات انشاء متجر الكتروني بشكل إحترافي ؟


المقدمة:
لاشك بأن العالم اليوم يلحظ تقدماً تقنياً نحو الأفضل في ما يتعلق بالامور التجارية والتسويقية
على شبكة الإنترنت ،مما يساعد ذلك في نشر السلع والخدمات لكل المهتمين حول العالم بشكل سريع.

ومما يؤكد هذا الكلام هي إحصائية تم عملها في وزارة التجارة الأمريكية والتي تؤكد أن الغالبية
من مستخدمي الإنترنت قاموا بالشراء بنسبة  53٪ لكل عملية شراء في عام 2016 (وزارة التجارة الأمريكية/ 2017) .
وأن هذا الوضع في تزايد بمرور الوقت ، خصوصاً أنه تم إنتشاره بشكل جيد في البلاد العربية
بالآونة الأخيرة .

هذا الشيء يعطينا دفعة قوية للبدء بمجال التجارة الإلكترونية و انشاء متجر الكتروني خاص بنا
الذي ييعطينا فرصة خوض غمار التجربة الحقيقية للبيع اون لاين وكسب المال.

في هذا المقالة سنسلط الضوء على خطوات انشاء متجر الكتروني بشكل احترافي ، والتي
سنتحدث عنها خطوة بخطوة بطريقة تسلسلية لكي تكون لدينا معرفة دقيقة بعيداً
عن التشتت .

أولاً : ما هو المتجر الالكتروني :
بشكل بسيط .. هو عبارة عن موقع إلكتروني ديناميكي يتم فيه عرض المنتجات  بطريقة يتم فيها شرح تفاصيل المنتج
وآلية إستخدامه وكيف تم تصنيعه ...وغيرها ،ولغاية تسويقه وبيعه مع وجود التكلفة والسعر لكل منتج يتم عرضه .

ثانياً : تحديد نوع المنتجات التي ستبيعها :
يوجد نوعين من المنتجات وهما :
المنتجات الرقمية : وهي عبارة عن منتجات غير ملموسة وغير محسوسة كالكورسات والاسطوانات
الرقمية والكتب الالكترونية وغيرها .
المنتجات المادية الملموسة : وهي المنتجات العادية المتعارف عليها بالسوق التقليدي يتم تسويقها
إلكترونياً لغرض بيعها كالملابس والأحذية والأجهزة الكهربائية وغيرها .
فالذي عليك فعله أخي القارئ في البداية هو دراسة السوق بشكل جيد والبحث عن المنتج الذي
يناسبك ومعرفة هل هو رقمي أم ملموس ولنكمل معاً باقي خطوات انشاء متجر الكتروني.

ثالثاً : تحديد النيتش (السوق) الذي ستعمل عليه :
هذه من أهم الخطوات في البداية والتي تعينك على بدء طريقك والوصول الى انشاء متجر الكتروني احترافي
فعندما تقوم بمعرفة مجالك وسوقك الذي ستعمل عليه ، سيسهل ذلك عليك وسيلة البحث والعثور  على المنتجات
المناسبة والتي تعطي قيمة فعلية للعميل ... فما الفائده من إقناع العميل بشراء المنتج والذي لا نعرف عن شيء!

بعد معرفة مجالك والسوق المناسب لك، ستقابل في طريقك إثنين من المنتجات والتي  عليك الدراية بها :
منتج فريد من نوعه لا أحد يعرفه في السوق ، تقوم بإنتاجه أنت وتصنيعه أو أحد غيرك يقوم بذلك.
منتج معروف ومشهور يتم تداوله والبحث عنه من قبل المستخدمين كثيراً .

المنتج الأول - يحتاج الى دراسة وتحديد الفئة المستهدفة من العملاء ومعرفة إحتياجهم وميولهم والمشاكل التي
تتطلب منك إيجاد حل لها ، بناءً على ذلك يتم إبتكار فكرة جديدة مناسبة وتسويقها وبيعها لهم.
مما يعلي سقف المخاطره لديك مع الإحتفاظ بالآثر الإيجابي العائد من الأرباح التي ستتلقاها إن قمت بالتسويق بشكل جيد.

المنتج الثاني - هذا النوع من المنتجات لا يتطلب مخاطرة مرتفعة إذا قمت بعرضه وتسويقه ، فهو
معروف لدى الكثير ، لكن يتطلب منك إختيار الشريحة المستهدفة مع الذكاء في الإختيار والمهارة في التسويق.

رابعاً : تسويق المنتج وبيعه :
بعد تحديد المنتج المناسب وتحديد شريحة العملاء ، يأتي دور آلية تسويقه وبيعه بعد معرفة كمية الطلب
عليه من قبل العملاء المستهدفين .
ملاحظة مهمة : من أهم الأمور قبل التسويق والبيع هي فكرة إعتبار أن المنتج قيمة وليس سلعة ، حتى تقدم للعميل ما يفيده ويستفيد منه
ويحل مشكلته ، وأيضاً لاننسى أن الهدف في هذا هو إرضاء رغبة العميل وكسبه ـ وليس إكتساب المال منه فقط .

تسويق المنتج يتم تحديده بعدّة خطوات مهمة :
إنشاء متجر الكتروني خاص بالمنتج أو مجموعة منتجات مختاره يوجد فيه الصفحة الرئيسية وصفحة العرض وصفحة للتواصل والإستفسار.
معرفة معدلات الطلب على المنتج من قبل العملاء والتي يتم تحديدها عن طريق أدوات خاصة بذلك .
تحليل ودراسة المنافسين على المنتج الذي حددناه ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم .
عرض المنتج بطريقة تجذب العميل وتزيد رغبة الشراء لديه من حيث الإحترافية في التصوير والعرض والسعر المناسب وآلية التوصيل والدفع .
عمل صفحة خاصة بالمنتج على إحدى منصّات التواصل الإجتماعي (فيسبوك / تويتر / إنستجرام/سناب شات) .
عمل تجربة (Test) لإعلان ممول على المنتج المحدد على إحدى المنصّات الإجتماعية، وتحديد البلدان المستهدفة ،لكي نأخذ نبذة عن الأثر الرجعي العائد من الشريحة المستهدفة من العملاء ، وما هي مشاكلهم حتى نقوم بحلها والتي تخص مجالنا التجاري .
بعد معرفة تفاصيل الامور التي ذكرناها سابقاً ـ نقوم بكل ثقة الآن بعمل حملات ترويجية على منصات التواصل الإجتماعي ومحرك البحث جوجل حتى تستقبل المبيعات والأرباح .

معرفة معدل الطلب على المنتج :
توجد أدوات خاصة بمعرفة معدلات الإقبال على المنتج الذي نود بيعه إن كان معروفاً في السوق وأيضاً
معرفة نسبة المنافسة عليه ، وسعر النقره على الكلمة المفتاحية إن تم ترويجه .

ومن أهم هذه الأدوات هي أداة مجانية تابعة لشركة جوجل إسمها (Google Adword) هذه الأداة تتميز بعرض إحصائية
متكاملة بمعدل الطلب على الكلمة المفتاحية الخاصة بالمنتج المذكور .
فمثلاً إن كانت الكلمة المفتاحية للمنتج هي عباره عن "حذاء إيطالي" فستقوم الأداة بتحليل الكلمة وإستخراج
ما تم ذكره سابقاً ، ليتسنى لك أخذ نبذه قوية عن المنتج مما يعطي الفرصة بالنجاح في تسويقه وبيعه .

وأيضاً توجد أداة مجانية اخرى تسمى (Ubersuggest) تقوم هذه الأداة بفرز الإحصائيات على كل بلد
في العالم .
فمثلاً إن كانت الإستهداف على الكلمة المفتاحية "حذاء إيطالي" في السعودية فستقوم
هذه الأداة بإعطاء إحصائية على معدل الطلب ونسبة المنافسة وسعر النقره في ذلك البلد بشكل دقيق.

خامساً : تحديد وسيلة الحصول على المنتج :
من الوسائل المشهوره والتي تستطيع من خلالها الحصول على المنتج الذي يناسب مجالك ، وهي كالتالي :
منتج دروب شيبنج : وهو وسيلة عدم تملك المنتج الذي ستسوق له ، تقوم بتسويق المنتج واضافة السعر الذي يناسبك عليه وبيعه .
منتج أفلييت ماركتينج : وهي وسيلة تسويق منتج لاتملكه مقابل عمولة ، يتم تحديد نسبتها من قبل صاحب المنتج .
منتج CPA : وهي إختصار للكلمة الإنجليزية cost per action , ومعناه بالعربية الدفع مقابل الفعل .
منتج خاص بشركة معينة : وهذا يتطلب منك التواصل مع هذه الشركة التي تعرض المنتجات المتوافقة مع مجالك ، والطلب منهم بتسويق المنتج وبيعه والحصول على العمولة منهم .

فأبحث ما هو المناسب لك من ضمن هذه الوسائل المتاحة والتي قام بها الكثير من المسوقين وكسبوا المال والأرباح منها ، حتى تنطلق
معنا بعدها في تحديد طريقة انشاء المتجر الالكتروني الخاص بك .

خامساً :تحديد طريقة انشاء المتجر الالكتروني :
توجد ثلاث طرق يمكن من خلالها انشاء متجر إلكتروني ، وهي :
1. انشاء متجر إلكتروني عن طريق برمجته من قبل مبرمجين مختصين :
تعتبر هذه الطريقة من أصعب الطرق وأقدمها ، حيث تقوم شركة برمجة مختصة بإنشاء المتجر الالكتروني بناءً على طلب ورغبة العميل
مما يتطلب توفر مبلغ كبير لإنجازه .

2. انشاء متجر إلكتروني عن طريق منصة الووردبريس :
تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعاً وأكثرها إستخداماً ، فهي تمتاز بسهولة إنشاء المتجر الالكتروني
والتحكم فيه مع وجود إضافة خاصة بذلك ، وهي إضافة (WooCommerce) هذه الإضافة الخاصة بالمتاجر الالكترونية
والتحكم فيها بشكل ديناميكي متكامل من ناحية إضافة المنتجات ، وإضافة وسيلة الدفع المناسبة ، والربط مع بوابة الدفع.

وكيفية انشاء متجر إلكتروني عن طريق منصة الووردبريس ، تتضمن وجود الآتي :
حجز إستضافة تدعم منصة الووردبريس.
إختيار إسم نطاق يناسب المتاجر الإلكتروني والبيع اون لاين .
إختيار قالب مخصص للمتاجر الالكترونية يدعم إضافة (WooCommerce) .
للعلم بأنه توجد إستضافة تدعى بلوهوست Bluehost تدعم الووردبريس وإضافة (WooCommerce) تقوم على أساس بناء
متجرك الالكتروني من البداية الى النهاية ، وهي من أنظف وأفضل الإستضافات العالمية ، ولها مميزات عديدة ، قم بالإشتراك
فيها وإنشاء متجرك الإلكتروني عليها .

3. انشاء متجر إلكتروني عن طريق المنصات الالكترونية المتخصصة :
توجد منصات متخصصة ببناء المتاجر الالكترونية مع توفير شراء نطاق (دومين) ، تقوم بتأسيس متجرك الالكتروني من البداية
ولغاية التسليم ، منها ما هو عربي والآخر أجنبي ، ومن أشهرها :
Shopify (أجنبية)
Bigcommerce (أجنبية)
wix (أجنبية)
سلة (عربية)
Expandcart (عربية)

سادساً : تحديد وسيلة الدفع :
من أهم الأمور عند إطلاق متجرك الالكتروني هي تحديد وسيلة الدفع المناسبة ، والتي تسهل على نفسك عناء تحويل
النقود ، وتكون مربوطة بشكل مباشر بعد كل عملية شراء ناجحة، يتم خصم المبلغ الذي تم تحديده من البطاقة الإلكترونية
الخاصة بالعميل وتحويلها لحسابك الخاص .

ومن أشهر شركات الدفع وإستلام الأموال الإلكترونية :
1. Paypal :
هذه الوسيلة غنية عن التعريف فهي واحدة من أقدم وأشهر حلول الدفع على شبكة الإنترنت، هي في الأساس بنك
إلكتروني يقدم خدمة بوابة الدفع لكل صاحب متجر إلكتروني من خلال إنشاء حساب بيزنس.

2. Payfort :
بوابة دفع تابعة لشركة أمازون، ومخصصة للدول العربية ودول الشرق الأوسط، فهي حل رائع لكل صاحب متجر إلكتروني عربي.

3. Cashu :
بوابة دفع مخصصة لدول الشرق الأوسط أيضاً.

4. payoneer :
بنك إلكتروني أمريكي ، توجد لديه بطاقة يتم تحويل الأموال عليها من كل الصرافات في العالم .

سابعاً : تحديد طريقة الشحن والتوصيل :
لا نغفل أن لكل عمل تجاري له زبائن وعملاء الذين يحتاجون لوصول البضائع والشحنات لهم ، والتي
تتم عن طريق التعاقد مع شركات متخصصة بذلك .

فإذا كان لديك متجر إلكتروني متخصص في بيع الأحذية الإيطالية مثلاً ، والوسيلة التي
تعتمدها في الحصول على المنتج وتسويقه هي "الدروب شيبنغ" فإن ذلك لايتطلب منك
 التعاقد مع شركة شحن وتوصيل، لأن صاحب المنتج هو المسؤول عن ذلك كما تحدثنا
سابقاً.

إلا إذا إمتلكت المنتج فإنه يتطلب منك فوراً التعاقد مع شركة متخصصة بالتوصيل والشحن
التي تقوم بشحن المنتج لعملائك حسب البلدان التي تستهدفها .

ومن أبرز شركات الشحن والتوصيل التي تقدم خدمة كامله لعملائك في جميع بلاد العالم ، هي :
aramex 
ups

الخاتمة :
ما يحفزك في إنشاء متجرك إلكتروني في البلاد العربية هو ضعف المنافسة وبداية سريعة في الإقبال على الشراء اون لاين من قبل العرب .
ضع خطة مدروسة في كيفية عمل متجرك الالكتروني ، وعليك تجنب استخدام حقوق ملكية الآخرين.
إنتبة الى الإجراءات القانونية ، لأن هناك بوابات دفع وشركات شحن لا تقبل غير الشركات المعتمدة فقط .

تذكر : بأنه ستواجهك عقبات في طريقك الى النجاح ، وهذا طبيعي جداً فلا قيمة للنجاح من غير جهد ، قم
بتطوير نفسك وذاتك عن طريق قراءة كتب متخصصة في التجارة اون لاين والتسويق الالكتروني ،وعن طريق
حضور دورات وندوات ومؤتمرات ، فهذه هي الأساس في نجاحك وتحقيق ما تصبوا إليه في البيزنيس اون لاين ،
وهذه مكملة لـ خطوات انشاء متجر الكتروني بشكل إحترافي .

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق